Biography
Policies
Institutions
The Assassination
Bachir Gemayel
Christmas 08 Print E-mail

ألف طفل بضيافة مؤسسة بشير الجميّل
بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة

ما يزيد عن ألف طفل أمضوا يوماً ميلادياً طويلاً بضيافة مؤسسة بشير الجميّل، حضروا من بيروت والحدث والدامور وزحلة ليتشاركوا فرحة الميلاد.
منذ التاسعة صباحاً توافد الاطفال الى مدرسة راهبات المحبة في دير الآباء اللعازاريين في الاشرفية، حيث كانت في استقبالهم يمنى بشير الجميّل ومتطوّعي المؤسسة.
عند العاشرة والنصف جرى استعراض ميلادي ضخم في ملاعب المدرسة على أنغام الموسيقى الميلادية وسباق للسيارات اللالكترونية .ثم انتقل الاطفال الى صالة المسرح حيث أقيمت لهم عروض مسرحية وألعاب بهلوانية وسحرية .

وبعد تناول الغداء وحلوى العيد، عمت الفرحة القلوب بدخول بابا نويل يرافقه نديم الجميّل الذي وزّع الهدايا على الاطفال بجو مُفعمٍ بالفرح.
يمنى الجميّل شكرت إدارة مدرسة راهبات المحبة على ضيافتها، كما شكرت المتطوعين المئة الذين اهتمّوا بإنجاح هذا الاحتفال.

و قال نديم الجميّل على أثر الاحتفال : " أطفال لبنان هم مستقبله الزاهر عليهم أن يشعروا جميعاً دون تفرقة بفرحة العيد ، بعيداً عن أجواء التشنج والتوتر السياسي. لقد شبع اللبنانيون وتعبوا من الاجواء السياسية الملبدة. علينا أن نعطي اليوم نفحة أمل لأطفال لبنان ليثقوا أن وطنهم هو بلد التسامح والمحبة والفرح ، وطن العلم والثقافة والسلام."

وقال:" إذا كنا نريد فعلاً العمل على منع هجرة الشباب وإبقاء أولادنا في وطنهم، علينا أن نتكاتف ونتضامن ونمتنع عن التحديات ورشق الاتهامات التي لا ُتجدي نفعاً سوى زيادة الانقسامات في مجتمعنا وإهدار الوقت بدلاً من التطلع الى مستقبل أطفالنا بأمل ورجاء.
ولفت الى أن مؤسسة بشير الجميّل تنظم هذه الاحتفالات منذ سنة 1983 لأن أطفال لبنان هم غده المُشرق."

لمشاهدة الصور اضغط هنا

 
Dispensaire Bachir Gemayel Print E-mail

نديم الجميّل:
لماذا لا يعاد ترميم وتجهيز و تطوير مستشفى الكرتينا؟

نظّم مستوصف "الرئيس بشير الجميّل الصحي الاجتماعي" حملة مجانية لفحص الدم (كولستيرول وسكري وضغط الدم) كعادته كل شهر، واستقطبت الحملة حشد من اهالي الاشرفية والرميل والجوار. ووزعت خلال الحملة ادوية مجانية على المرضى الذي كان في استقبالهم المحامي نديم الجميّل وفريق عمل المستوصف والاطباء المناوبون.

وللمناسبة قال الجميّل: "المواطن العادي بحاجة الى طبابة مجانية لأن بعض الادوية لم تعد بمتناول الجميع بسبب ارتفاع الاسعار. ولم يعد جائز في بلد كلبنان أن ينتظر المواطن كالشحاذ امام ابواب المستشفيات الخاصة لأن المستشفى الحكومي في الكرتينا الذي كان يستوعب عدد كبير من المرضى البيروتيين، لم يعد يفي بالاهداف التي وُجد من أجلها. فهناك اقسام مقفلة يجب إعادة فتحها، وهناك اجنحة بحاجة الى اعادة ترميم وتجهيز وتطوير، حتى تعود لتستقبل المرضى في كل الاختصاصات، وخاصة الحالات الطارئة.

كما نأمل من وزارة الصحة وضع برنامج زمني لإنهاء عملية التطوير هذه لأنها حالة ملحة. نحن مستعدّون للمساعدة بقدر المستطاع ولكن لا يمكننا الحلول محل الدولة و وزارة الصحة."

في 18 تشرين الثاني 2008

 
10 November 1947 : Cheikh Bashir's Birthday Memorial Print E-mail

10 تشرين الثاني: تاريخ للتاريخ

في العاشر من تشرين الثاني من كل عام، يتذكر اللبنانيون وخاصة الشباب والطلاب منهم، وهذه مفارقة، عيد مولد من بقي لهم عربون فداء وعطاء وتضحية ورجولة وقيادة وطنية. البطل لم يمت.

القائد لم يغب. ورغم مرور 26 سنة على استشهاد بشير الجميّل، وهنا الغرابة، بقي اسمه يومياً على كل شّفة ولسان، في الحدث السياسي كما في الحدث الوطني.
ورغم أن الشيخ بشير الجميّل الرئيس المنتخب لم يتسلم الحكم بعد انتخابه الذي استمر واحد وعشرين يوماً، لكنه طبع الواقع اللبناني والشعبي منذ 1982 وحتى اليوم بذكريات وكلمات ومواقف لم يتمكن اللبنانيون حتى الآن من نسيانها، بل بالعكس، يعودون اليها عند كل أزمة وطنية تعصف بلبنان.

ويرددون: بشير قال كذا، وفي قضية المهجرين قال كذا، وفي موضوع السيادة رددّ كذا، وفي العلاقات العربية شددّ على كذا، وفي التوطين والاحتلال السوري قال ما لم يجرؤ الآخرون قوله....

وهكذا يردد اللبنانيون كلماته وخطبه ومواقفه وتصريحاته كأنها " إنجيل " وطني توارثوه من جيل الى جيل، حتى أن بعض شعاراته التي أطلقها منذ ثلاثين سنة عادت الى الواجهة السياسية الحالية، وكأن الزمن قد توّقف يومها.

Read more...
 
BG Foundation's Event For Scholar Entrance Print E-mail

خمسماية حقيبة مدرسية وزعتها مؤسسة بشير الجميل

من أجل إعادة البسمة والفرح الى قلوب الصغار،
وزعت مؤسسة بشير الجميل كعادتها كل سنة خمسماية حقيبة مدرسية مجانية للتلاميذ بين سن الخامسة والعاشرة.
وتمّت حفلة التوزيع في الباحة الخارجية لبيت أقليم الأشرفية الكتائبي بحضور الشيخ نديم بشير الجمّيل و شقيقته يمنى ومخاتير المنطقة حشد من ابناء منطقة الأشرفية و الرميل و الصيفي الذي حضروا مع اولادهم.
و تسلم الأطفال حقائبهم مزودة بالقرطاسية ، ثم شاركوا في الحفل الترفيهي والموسيقي الذي أعدّ للمناسبة.
كما جرت القرعة على جوائز قيمة قدمتها مؤسسة بشير الجميل و مكتبة اسطفان ،ومكتبة فرح و كيروز بايكري ، و السيد بيار نصر ، وعدد من مؤسسات المنطقة وهي كناية عن جوائز مالية وكتب مدرسية ودعوات للعشاء .

To check the photos of this event, click HERE

 

 
14 September's Mass Print E-mail

قداس رسمي ومسيرة حاشدة في ذكرى استشهاد بشير
نديم الجميل: حان وقت بلسمة الجروح
الوطنية والمسيحية وانهاء الانقسامات

على وقع هتاف "بشير حي فينا... وبشير... بشير... بشير"، احيت حشود من مناصري "القوات اللبنانية" وحزب الكتائب الذكرى الـ26 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل في قداس رسمي دعت اليه "مؤسسة بشير الجميّل" وحزب الكتائب في كنيسة الايقونة العجائبية - دير الآباء اللعازاريين في الاشرفية امس، وترأسه النائب البطريركي العام المطران رولان ابو جوده ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.
وتقدم المشاركين وزير العدل ابرهيم نجار ممثلا رئيس الجمهورية ميشال سليمان، النائب بيار دكاش ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير المهجرين ريمون عودة ممثلا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، الوزراء جان اوغاسبيان وايلي ماروني وزياد بارود، النواب عاطف مجدلاني ممثلا رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري، نائلة معوض، فؤاد السعد، ميشال فرعون، روبير غانم، نقولا فتوش، جورج عدوان، آغوب بقرادونيان، هنري حلو، عبدالله فرحات، وسرج طورسركيسيان، امين سر "حركة التجدد الديموقراطي" انطوان حداد ممثلا وزير الدولة نسيب لحود، الوزراء السابقون عثمان الدنا، جوزف الهاشم، وجو سركيس، ورئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ونائلة وميشيل جبران تويني.
كذلك، شارك الرئيس امين الجميل، ارملة الرئيس الشهيد النائبة صولانج الجميل، ونجلاه نديم ويمنى، منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب سامي الجميل، وحشد من الشخصيات السياسية والحزبية والعسكرية والدينية والاجتماعية.
وفي وقت اختنقت الباحة الخارجية للكنيسة والطريق المؤدية اليها بمئات الانصار، ملوحين بالاعلام "القواتية" والكتائبية، غصّت الكنيسة بعشرات المدعوين. وكانت الحماسة تفيض من وقت لآخر: هتافات متفرقة في الخارج، وتصفيق حار في الداخل، ولاسيما لدى وصول الرئيس الجميل وعقيلته السيدة جويس، فنجل الرئيس الراحل نديم، فوالدته النائبة صولانج وشقيقته يمنى، فالدكتور جعجع، ثم سامي.

أبو جودة

لحظات وتعالت التراتيل. وبدأ القداس بدخول المطران ابو جودة، ومعه الأبوان الياس الجلخ وسامي بو شلهوب، الى الهيكل، يتقدمه حملة الشموع والصلبان. وتوالت وقائع القداس، ترتيلا وصلوات وتقدمات. وبعد الانجيل المقدس، القى ابو جودة كلمة رأى فيها ان "قدر لبنان ان يحيا بالشهادة". وقال ان "آلامنا لم تكن تأتي من عوامل خارجية فحسب، لان مكونات الداخل كانت دائما تفتقر الى التعاضد الوطني وروح المصالحة والالتزام الصارم للانتماء الى لبنان وحده، وطنا نهائيا لكل ابنائه، لا اولويات قبله، ولا مصانعة لاوطان اخرى على حسابه، ولا تراخي في تحصينه وحمايته. فهو الملجأ والمعبد والمآل، والبديل منه غربة وتشتت وزوال".
واعتبر ان "المشكلة الاساسية التي تجلت، قبل اغتيال الشيخ الرئيس بشير ورفاقه، ومن بعد، هي ان اللبنانيين لم يتعلموا من آلامهم، ولم يعظهم تاريخهم المشترك، ولم يصلوا الى حال من الوعي تجعلهم يتشبثون بتراب لبنان، ويواجهون ازماتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالحوار الذي يقوّي وحدتهم ومواقفهم ويضمن مستقبل ابنائهم في مناخ من الاستقرار والازدهار".
واذ توقف عند "تاريخ" آل الجميل، ولاسيما الرئيس بشير، اكد ان "الامل عميق في ان يتابع ولداه نديم ويمنى المسيرة، وفي تحلي الجيل المثقف الحالي بالوطنية والروحانية معاً، لان الايمان بالله يجعل التعلق بالوطن حالا من الارتقاء والانفتاح والتفاني المخلص".

Read more...
 
Cheikh Nadim Gemayel's Speech in 14th of September Memorial Print E-mail

خطاب الشيخ نديم الجميل في ذكرى استشهاد الرئيس الشيخ بشير الجميل

بشير: مِنّا التَحيةْ ومِنكَ العِنايةْ.
اسْتشهَدْتَ يومَ ارتفاعِ الصليبْ؛ فأنتَ صَليبُنا الوطني. صليبٌ لأجْلِنا لا صليبٌ علينا.
تحيّةً من العائلةْ والحِزبْ والرفاقْ والأصدقاءْ والحُلفاءْ. كلُنا، معاً، نَرفعُ الصلواتْ من أجلِك، مِنْ أجْلِ الرفاقْ الذينَ استشهدوا معكَ، ومن أجلِ بيار وأنطوان.
تَحياتِنَا أيضاً إلى شُهداءِ الكتائبْ، كتَائِبِنا؛ والقواتْ، قواتِنا؛ وثورةِ الأرز، ثورتِنا؛ والمقاومةْ اللبنانية، مقاوَمَتِنا.

لم تَكنْ يا بشير شَخْصاً عادياً بلْ رَمْزٌ، رَمزٌ يَعْبُرُ العُصورْ والتاريخ ، ولا يَسْتَقِرْ إلاّ حيثُ النقاوةْ والشفافِيةْ والنَزاهَةْ والتَجَرُّدْ والصُمودْ في وجهِ كُلِ مُعْتدٍ،
وستبقى يا بشير، رَمْزاً للشعبِ المُقاوِمْ، رَمزاً للوجودِ المَسيحي الحُرّ، رمزاً للبنانْ المُستَقْبَل.
وفي ذِكرى إستشهادِكَ السادسةْ والعشرين، اللبنانيون الذين أردْتَهُم مُوَحَّدينْ، مُنْقَسِمون. والمسيحيون الذينَ أردتَهُمْ مُتَضَامِنين، مُشَتَتُون. ولبنانْ الذي أردتَهُ كِياناً راسِخاً في الشَرقْ، مُبعثرٌ بينَ دُوَيْلاتْ وجُمهورِياتْ وطوائفْ ومَذاهِبْ وتَيَاراتْ.

Read more...
 
Nadim Gemayel for Al Massira: Lebanon First is My Program Print E-mail

حديث الشيخ نديم بشير الجميّل الى مجلة المسيرة
في الذكرى السادسة والعشرين
لإستشهاد الرئيس الشيخ بشير الجميّل

لا يزال الشعار المعلق في صدر دار مؤسسة بشير الجميل يشير الى مرور 25 عاما على يوم الرحيل، بشير 1982 – 2007. مضى عام على هذا الشعار. سنة أخرى أضيفت وصار العدد 26... 26 عاما وبشير حيّ في الذاكرة، يطفو في الخيال، يتقدم حين يشتدّ القلق، ويحضر في كل مرة يسقط شهيد جديد...
أمام صورة بشير، جلس نديم محيطا ذقنه بكفيه. كم يشبه الابن الأب؟ المؤسسة في حركة استثنائية. انه أيلول. انه سادس وعشرين رابع عشر من أيلول.
ماذا تغير؟ في العام 1982، كان عمر نديم أربعة أشهر، وأصبح اليوم شابا في السادسة والعشرين. كم تركض الأيام. كبر وبات محاميا وسافر عشرين شهرا الى قطر. أراد أن يختبر نفسه بعيدا عن السياسة والفلك العائلي. أراد أن يتأكد من طموحاته وآماله وأحلامه وتكوين قدراته. نجح هناك وعاد متمتعا بطاقات أكبر وخبرات أوسع وقدرة على التعاطي مع الشأن العام. هل سيعلن في الرابع عشر من أيلول ترشيحه؟ هل سيكون خطابه هذا الأحد استثنائيا؟ الخطاب استثنائي.
انه"على وزن المناسبة"، لكن قرار الترشح يحتاج الى وقت إضافي بعد، الى عشرة أيام إضافية، أقله الى حين التصويت على القانون الانتخابي الجديد. ويقول: "كم كنت أطمح لو كان القانون الانتخابي الجديد على قاعدة الدائرة الفردية".
يحتفظ في خزانته، من والده، برسائل كثيرة من زعامات دينية وسياسية ومن قداسة البابا وعلى مستوى العالم. "تعني لي هذه الرسائل الكثير"، وينقل عن آخر لقاء جرى بينه وبين الرئيس نبيه بري قول الأخير "قلال اللي عرفوا بشير الرجل والرئيس والانسان".
علاقته بسمير جعجع مميزة. "انه من المقربين إليّ، فقضية القوات اللبنانية قضيتي. لا أميّز بين الكتائب والقوات. صحيح انني أنتمي هيكليا الى الكتائب، لكن قضية القوات هي قضيتي وقضية الكتائب طبعا". في ذكرى الحلم، حوار واقعي مع نديم الجميل:

Read more...
 
Solange Gemayel For RLL : We Didn't Achieve Bachir's Dream Yet Print E-mail

الحديث الذي أدلت به النائب السيدة صولانج بشير الجميّل
صباح السبت 13 أيلول الى إذاعة "لبنان الحرّ"

1- ست صولانج، بين 14 أيلول و21 أيلول مسافة أسبوع، بس كمان هيي مسافة سنوات طويلة زرعها الشهدا بالدم دفاعاً عن الحرية والكرامة، أي شعور بتمثلّك هالمناسبات، وهل هوّي الشعور نفسو دايماً ؟

بهالمناسبة، دايماً بشعر بالحزن والاسى. وعندي شعور إنو هالنفق بعدو طويل تانوصل ليللي كان بشيرعم يناضل من أجلو، وعندي شعور كمان بأنو آلاف الشُهدا يللي ضحوا بحياتن ليدافعو عن الحرية والكرامة ويللي بعدُن عمْ يسقطوا، هيدا كمان طريق طويل، ولحدّ هلق ما خُلِص.
بأدّينا ضحايا بريئة من خيرة شبابنا، رغم إنو لبنان بيستاهِلْ منّا إنو نضحّي من أجلو. ولكن معْ كل هالجوّ من الحزن والاسى، إرادتنا ما تزعْزَعِتْ والصمود هوّي لوحْدو بخلِّصنا. وبالآخر ما بيصحّ إلاّ الصحيح.

2- الرئيس بشير الجميّل استشهد مع مجموعة من رفاقو غدراً واغتيالاً، والعديد من الشهدا استشهدوا بقلب المعركة. هل هناك فرق برأيك ؟

الاستشهاد هوّي أكبر تضحية فينا نقدّمها لوطننا. ومن هون القّولْ المعروف "ماتَ ليحيا لُبنان". أكيد ما في فرق بين الاستشهاد بمعركة عسكرية أو الإستشهاد بسبب عمل إرهابي. الشهداء وين ما سقطوا، منعتبرهُن شهداء الوطن.

Read more...
 
Aa Daassatak - 07 Print E-mail

من سلسلة "عادعساتك" نديم بشير الجميل لـ Kataeb.org: رأى اللبنانيون من جميع الطوائف في بشير رجل دولة المستقبل الاتي ليبني بروحية جديدة وليس لينتقم من أحد

اي شاب لبناني يرى في بشير الجميل مثالاً يُحتذى وقدوة في الحياة العملية والوطنية، يشعر لمجرد أنه يؤمن بالقضية اللبنانية، بعبء المسؤولية الملقاة عليه.
فكيف بالحري نجله نديم الذي كلما نظر الى المرآة رأى في تعابير وجهه، وجه والده. نديم بشير الجميل انخرط في العمل الوطني عن قناعة مكرسًا نفسه الى جانب رفاقه في خدمة قضية بشير وحلمه ومشاركًا فاعلاً في بناء وطن الـ10452 كلم2.
في الذكرى الـ26، تحدث نديم بشير الجميل الى موقعنا الالكتروني عن رؤيته للواقع اللبناني وعن طموحه وعمّا تعلمه من تجربة البشير:

1. هل تظن أن مشروع بشير للدولة والاصلاحات ما زال صالحاً حتى اليوم ؟ وهل تحقق شيء منه ؟

بناء الدولة العصرية يتطلب جهداً كبيراً وايماناً كبيراً وخاصة جرأة من قبل المسؤول، لأن عليه استئصال أمراض عديدة ومزمنة من جسم ما يسمى "مؤسسات الدولة".
بشير طرح، عند تحضيره لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية مشاريع عدّة وافكار عدّة متطورة وقد عبّر عنها في مناسبات عدّة، خاصة في الكلمة التي القاها بمناسبة عيد العمل عام 82 كما عبّر عنها في الخطاب الشهير في مبنى تلفزيون لبنان، غداة انتخابه رئيساً للجمهورية.
لقد عمل سنوات مع فريق "غاما" الذي ضمّ اخصائيين في كل المجالات وهذا الفريق وضع برنامج اصلاحي متطور لكل ادارات الدولة.
ما تحقق منه ؟ افكار طُرحت ولم تطبّق لأن بشير كرئيس لم يتسن له تنفيذ افكاره، خاصة التي تتعلق باللامركزية الادارية الموسّعة وتطوير مناهج التعليم وايجاد اسواق عمل للشباب والاعتماد على التنسيق بين ادارات الدولة عبر وزارة تصميم، ودراسات تتعلق باستثمار الموارد المائية التي كان يعتبرها بترول لبنان، وخاصة تنظيف مؤسسات الدولة من المنتفعين منها والذين "وسخوا" اسمها امام الرأي العام اللبناني.

2. كيف تقارن بين لبنان في عهد بشير ولبنان اليوم ؟

لا يمكن المقارنة بعد 25 سنة بين ما جرى بالامس وما يجري اليوم. ولكن يمكنني أن اختصر القول لاؤكد، انه لو استمر عهد بشير لبضع سنوات لكانت تغيرت امور كثيرة، ولكانت انتهت الحرب بعد تسلمه الحكم، لأنه انفتح على جميع اللبنانيين وعلى جميع الطوائف، ومدّ يده الى الجميع للتعاون من دون خوف ومن دون عقد، خاصةً أن المواطنين من جميع الطوائف رأوا فيه رجل دولة المستقبل الاتي ليبني بروحية جديدة وليس لينتقم من أحد، تاركاً وراءه كل ما له علاقة بالحرب وبمآسيها.
في زمن بشير كان الخوف على الوجود المسيحي وهوية لبنان، أما اليوم فالخوف ليس على هوية لبنان فحسب، ولكن على وجوده ككيان ايضاً. لكن بعض اللبنانيين لم يفهموا بعد أن لبنان وطن وكيان نهائي لا يمكن ابتلاعه او تغيير هويته الحضارية.

Read more...
 
Aa Daassatak - 06 Print E-mail

من سلسلة "عادعساتك":يمنى بشير الجميل لـkataeb.org: يجب ان يسمى لبنان بأسره "بشير" وليس شارعًا او طريقًا

انطلقت مؤسسة بشير الجميل يوم عيد ميلاد الرئيس الشهيد في 10 تشرين الثاني 1982 اي بعد استشهاده بشهرين. اسستها النائبة صولانج الجميل وفريق مقرب من الشهيد يتكون من زاهي بستاني وجان مسمرجي وغيرهما من الذين كانوا الى جانب العائلة.
وكانت المؤسسة فريدة من نوعها شكلت نقلة متطورة في اطار العمل الاجتماعي انطلاقًا من انها اول مؤسسة لرجل سياسي في لبنان. وقد استهلت عملها بأرشفة كل ما يتعلق ببشير من صور وفيديو وخطابات وهدفت الى تعريف اللبنانيين عنه.
فالجيل الذي لم يعرف بشير شخصيًا تعرف اليه من خلال هذه المؤسسة التي حملت اسمه عن جدارة وحقّ ورفعت شعلة الوفاء لمقاوم آمن بلبنان حتى الاستشهاد. وتتويجًا لعملها السنوي تقيم المؤسسة سنويًا قداسًا الهيًا يوم اغتياله في 14 أيلول من كل عام عند الساعة 4:10 من بعد الظهر.
وتؤكد يمنى بشير الجميل رئيسة منطقة بيروت في حزب الكتائب اللبنانية أن هدف المؤسسة يتمحور حول اكمال خطى بشير الذي كان رجلاً عظيمًا، فجمعت الخطابات والتسجيلات والصور الخاصة به. مشيرة الى الصعوبات التقنية الكثيرة التي واجهت المؤسسة من حيث نوعيتي التسجيل والارشيف المتوافرين حينها.
واضافت :" ما حصلنا عليه كان إما تسجيلاً خاصًا بنا أو تسجيلاً لتلفزيون لبنان خصوصًا أن الرئيس الجميل كان في خلال السنتين الاخيرتين منطلقًا في العمل الوطني العام وليس محصورًا باطار خاص. إضافة الى ارشيف القوات اللبنانية الذي كان وقتها منظمًا في شكل متطور جدًا وارشيف حزب الكتائب اللبنانية."
وتصدر المؤسسة الكتب والتسجيلات الخاصة بالرئيس الشهيد، لذلك تطلب الجميل من الذين يملكون مقتنيات خاصة به ان يرسلوا نسخة منها الى المؤسسة لتكون المصدر الاساس لكل ما يتعلق ببشير. وتضيف بأنها حصلت أخيرًا على جدول مواعيد الرئيس الشهيد يوم 14 ايلول في قصر بعبدا، عبر مهاجر لبناني يعيش في استراليا احتفظ بها طيلة 26 سنة، وهي ورقة مطبوعة تتضمن لقاءاته التي استهلها عند التاسعة صباحًا.
فالتقى عدد من المسؤولين اللبنانيين وآخرهم المير فاروق ابي اللمع وذلك عند الثانية عشرة والنصف ظهرًا قبل ان يزور والدته في المستشفى ويتجه بعدها الى دير الصليب قبل ان ينزل الى بيت الكتائب في الاشرفية ويستشهد."
وتحدثت الجميل عن النشاطات والخدمات الاجتماعية التي نظمتها المؤسسة والتزمت بها طيلة السنوات الماضية، وتتضمن توزيع منح مدرسية واحياء حفلات عيد الميلاد لليتامى وتقديم الهدايا لهم. وقالت:" هذه الخدمات اليوم معممة، لكنها اقتصرت وقتذاك على مؤسسة بشير التي انفردت بتنظيمها. لقد كانت النائبة صولانج الجميل تسافر الى فرنسا لاحضار الالعاب الثمينة بالالاف من اجل توزيعها على اليتامى الذين لم يفكر بهم أحد في تلك الفترة، فاكملت هذه المؤسسة خط بشير لذلك تستحق اسمها عن جدارة."

Read more...
 
Aa Daassatak - 05 Print E-mail

خاص kataeb.org من سلسلة "عادعساتك" : "بشير كان يحاول دائماً ان يسأل ويقارع ويتعلم على يد ابرز الجامعيين والمفكرين الذين اتيح له مقاربتهم

من ضمن سلسلة "عادعساتك" وفي الجزء السادس حاور موقعنا الالكتروني شخصين عايشا الرئيس بشير الجميل عن قرب وقد اخبرانا عن العلاقة التي كانت تربطهما بهذا الرئيس المميز الذي مرّ في تاريخ لبنان:
السيد انطوان رزق، مسؤول عن الـAudiovisuel في الشعبة الخامسة التي كانت تهتم باعلام الشيخ بشير الجميل ما قبل انتخابه رئيساً الى وقت استشهاده زوّد موقعنا الالكتروني بصور حصرية تعرض للمرة الاولى عبر الاعلام وعبر Kataeb.org ويشدد على ان اهم صفة تميز بها بشير هي التواضع والاصغاء فكان يستمع الى كل من يوجه له ملاحظة وكان يقبل الانتقاد قبل المديح.

وعن مشروع بشير الجميل يقول انه لا يطبق من دون بشير ولكي ينفذ اليوم يجب اعادة صياغته بما يتناسب مع التغيرات التي طرأت. واهمية بشير الجميل تتمحور حول مشروعه السياسي، وهو كان دائماً ممن يضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
فحقق في الامس ما لا يستطيع غيره تحقيقه اليوم، وهو جمع احزاب في قوة واحدة. وقد عوّل رزق على تطبيق نظام اللامركزية الادارية الذي يراه مدخلا الى وطن مستقل متطور، ويؤكد ان دور البلديات مهم جداً فكل مشروع يخرج من اطار البلديات هو غير نافذ، فالبلديات هي اكثر من يعرف احتياجات الناس.
ويختم حديثه بالقول:"بشير كان "قد القيادة" وهو نجح في ادارة وطن في اصعب مرحلة مرّ بها لبنان وعلى رغم أننا كنا نقدر شخصيته، إلا أننا شككنا أحيانًا في قدرته. لكنه برهن لنا مدى فعاليته في قيادة الوطن الى برّ الامان."

Read more...
 
<< Start < Prev 1 2 3 4 5 6 Next > End >>

Results 1 - 15 of 78
 

Bachir Gemayel Foundation 09 all rights reserved.