Biography
Policies
Institutions
The Assassination
Bachir Gemayel
Aa Daassatak - 02 Print E-mail

من سلسلة "عادعساتك" : سجعان قزي لـKataeb.org : لقد كان بشير مسكوناً بهاجس المصير المسيحي واستقلال لبنان.

الأستاذ سجعان قزي كان مستشار الرئيس الشهيد بشير الجميل وأحد المقربين. تولى معه ملفات عدة سياسية وإعلامية. أسس إذاعة لبنان الحر وأدارها، وكان "الرفيق" الذي يكتب خطابات شهيد الـ 10452. اليوم يحدثنا الأستاذ قزي عن بشير:

• هل تعتبر أن مشروع الرئيس بشير الجميل قابل للتطبيق اليوم ؟

كل رجل دولة أو زعيم سياسي يطرح أفكاراً ومشاريع لا تصلح إلا لزمن معين يفتقر إلى الرؤية، ولا يستحق، بالتالي، هذه التسمية. الرجال العظام في تاريخ الشعوب والأمم هم الذين طرحوا مشاريع قلما تحققت في حياتهم وغالباً ما أنجزت بعد غيابهم. من هذا المنظار، كان بشير صاحب رؤية مستقبلية، فطروحاته بالنسبة القضية اللبنانية والوجود المسيحي تخطت المرحلة الزمنية التي عاش فيها ومارس بخلالها العمل الوطني المقاوم. لقد استمد بشير جوهر أفكاره من تجارب التاريخ وأرادها إطاراً يضمن الوجود المسيحي الحر والكيان اللبناني لعقود وعقود.
ومجموع أفكار بشير تشكل أساس كل حل جذري للقضية اللبنانية اليوم وفي كل يوم. ولم يتعرض الوجود المسيحي مجدداً للخطر إلا حين ابتعد المسؤولون المسيحيون عن خياراته الوطنية. وها إننا اليوم نرى قادة مسيحيين ومسلمين يعودون إلى طروحات بشير لإنقاذ لا الوجود المسيحي فحسب بل الكيان اللبناني عموماً. وبذلك يأخذ شعار " بشير حي فينا" كل أبعاده. حقاً إن بشير حي.
إن هاجس بشير منذ أن وطئ عتبة العمل الوطني كان مزدوجاً: الأول هو ضمان وجود مسيحي حرّ في لبنان والشرق. وآمن بأن لا سبيل لتحقيق هذا الهدف وثباته من دون دور مسيحي سياسي مميز وقوي وفاعل في الدولة اللبنانية. والثاني هو إقامة دولة سيدة ومستقلة قادرة على الدفاع عن نفسها من دون التسكع أمام الخارج ليحميها أو لينجدها.
وما سعيه لبلوغ سدة رئاسة الجمهورية إلا لتحقيق هذا الأمر. إن بشير الجميل هو صاحب أول استراتيجية دفاعية للدولة اللبنانية، كما هو صاحب أول مشروع لإقامة مجتمع مقاوم. وتحلى بشير بالشجاعة السياسية الكافية وبالصدق ليطالب، منذ أواسط السبعينات، بنظام دستوري اتحادي، وبدولة مدنية وبالحياد اللبناني.
ومع أن سياسة بشير، بشقيها اللبناني والإقليمي، تطورت مع الأحداث، فإن استراتيجيته حيال الوضع المسيحي في لبنان والشرق لم تتبدل. ومن هذه الاستراتيجية كان يستمد الوحي ويكيف مواقفه وتحالفاته وخصوماته الداخلية والخارجية. لقد كان بشير مسكوناً بهاجس المصير المسيحي واستقلال لبنان.

Read more...
 
Aa Daassatak - 01 Print E-mail

من سلسلة " عادعساتك" : بشير الجميل من المقاومة الى الدولة

Kataeb.org : استطاع الرئيس الشهيد بشير الجميل فهم القضية اللبنانية بكل ابعادها بعدما تشرب القضية المسيحية وقاوم من اجلها، فانتقل من مرحلة النضال العسكري الى النضال السياسي ومن منطق الفدرالية المترجمة لواقع المجتمع التعددي الى المناداة بلبنان الواحد بجيشه ومؤسساته الشرعية والتي تعيش فيه كل فئة من المجتمع اللبناني بحرية من دون ان تفرض أي منها رأيها على الآخرين.
ومن عرف بشير عن قرب وليس عن طريق ما قاله او كتبه او قيل عنه فقط، علم انه كان يقارب المسائل بعيني "الواقعية العفوية". "لست مفكرًا وانني احدد نفسي بعملي" قال بشير. ولكن واقعيته العفوية اخذت تنتقل تدريجيًا من العفوية البحت الى واقعية اكثر صقلاً وفطنة وتنظيمًا بوتيرة ممارسته المقاومة ميدانيًا بصدق واصالة ومسؤولية، وان برز في الوقت نفسه ذا طموح في نيل العلى.
وليس كل ما جاء به بشير يعتبر من عندياته على نحو محض. رفقاؤه على اختلاف مسؤولياتهم ومستوياتهم وقدراتهم وعطاءاتهم، "ضخوا" فيه من الآراء والنصح والمعرفة والتنبيه والتحذير والتشجيع والتأييد ما جعله في العام 1982 غير بشير الجميل الآتي من العام 1975. وفضله الكبير انه احسن الاصغاء الى ما سمع والتفكير في ما رأى.
فما جاء به خلال فترة صعوده ووصوله من اقوال واعمال وتطلعات انما كان ثمرة هذا التفاعل في داخله بين طاقاته الذاتية وشخصيته الفذة المميزة وما اكتسبه طوال الاعوام السبعة، وقد كانت مليئة بما يشبه الاساطير. شكل كل ذلك، في نهاية الامر واجمالاً، ما يمكن تسميته "الخط البشيري" وهو الخط الذي جعلنا وابناء المجتمع المسيحي نتعلق ببشير الجميل وبالمقاومة التي قاد. ومن بين الامور التي تناولها هذا الخط ثلاثة، تشكل مسائل – مشاكل قسمت اللبنانيين ولا تزال.

Read more...
 
Deputy Solange Gemayel's Comment About The Attack on The Army Institution Print E-mail

تعليق النائب صولانج بشير الجميّل على الاعتداء الذي طال المؤسسة العسكريّة

علّقت النائب صولانج بشير الجميل في حديث إلى موقع"القوات اللبنانية" الالكتروني على الاعتداء الذي طال المؤسسة العسكرية والذي أدى إلى استشهاد النقيب الطيار سامر حنا، فقالت: "لن أساير في موضوع خطير جداً على مستقبل لبنان وديمومته، ولن أوافق أو أجاري وأشارك في مؤامرة طمس الحقائق وامتصاصها في قضية في هذه الخطورة على سيادة واستقلالية قرار الدولة اللبنانية".

أضافت: "أن ما حصل هو تعد سافر وليس خطأ على الجيش اللبناني، العمود الفقري للاستقلال والنظام، وهو عملية إجرامية كبرى أدت إلى اغتيال ضابط طيار كان يقوم بواجبه الوطني، كما هو إطلاق نيران غزيرة مجرمة على مروحية لبنانية وليس اسرائيلية".

وتابعت الجميل: "ان تحويل هذه القضية إلى لجان تحقيق هو مقبرة للحقيقة لأنني أعلم منذ الآن ان التحقيق المسيّر لن يصل إلى أي نتيجة بل هو طريقة لامتصاص النقمة العارمة التي حصلت، وقد سبق لنا ان حوّلنا قضايا هامة إلى التحقيق والقضاء ولم نصل ولأننا لا نريد ان نصل إلى الحقيقة كون السلاح غير الشرعي هو صاحب السيطرة على كل المؤسسات".

ونبهت الجميع من أن إحالة هذه الجريمة الكبرى التي لا تغتفر إلى لجان تحقيق الهدف منها امتصاص النقمة وقد بدأ مع الأسف امتصاصها على حساب الشهيد الطيار سامر حنا، وعلى حساب هيبة الجيش مرة أخرى وعلى حساب السيادة على الـ10452 كلم²

 
The 26th commemoration of the election of Cheikh Bachir Gemayel as president of Lebanon Print E-mail

ذكرى انتخاب الشيخ بشير الجميّل

رئيساً للجمهورية اللبنانية



 

لمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لانتخاب الشيخ بشير الجميّل رئيساً للجمهورية، وكعادتهم كل سنة، رفع أنصاره وعدد من الكتائبيين والقواتيين يتقدمهم الشيخ نديم الجميّل مساء اليوم 23 آب صورة ضخمة للرئيس الشهيد في ساحة ساسين في الاشرفية كتب عليها: نحن المقاومة اللبنانية

 

To see the photos concerning the event :

Read more...
 
Discours Mme Solange Bachir Gemayel Samedi au parlement Print E-mail

 كلمة مداخلة النائب  صولانج بشير الجميّل  في البرلمان يوم 9 آب

 

دولة الرئيس ،
حضرة النواب الزميلات والزملاء المحترمين،

أثناء التحضير لكلمتي هذه، اكتشفتُ ان المداخلةَ المفصّلةْ التي أدليتُ بها في جلسةِ الثقةْ لحكومةِ الرئيس فؤاد السنيورة الاولى لا تزال ُتتَرجِم واقعَنا اليوم. لذا أطلبُ ان تُضّمْ الى مداخلتي هذه منعاً للتَرداد،  لتشّكلَ مستنداً واضحاً ومتكاملاً.

بالاضافة الى أن الامور أصبحت اليوم أكثر تعقيداً والاخطاء تتكرر، و الرؤية غير الواضحة تجعلُ من الناسْ أكثرَ قلقاً على  ُمستقبلهم.
لن أتكلمَ عن القضايا الاقتصاديةْ والاجتماعيةْ والبيئية، ولا عن التوطين والتجنيس، فكلنا يرزح تحت أعبائِها وكلُنا يرى في البيان الوزاري محاولاتْ جَديّة لمعالجتِها.
ولكنْ ، إنطلاقاً من الرؤيا الشاملةْ والمُعَمّقة ومنَ المسؤولية التاريخية أمامَ الله والوطن،  لابدّ من إعلان ما يلي:

Read more...
 
Youmna Bachir Gemayel Speech Print E-mail
خلال الاحتفال الذي أقيم في ساحة ساسين للاحتفال بالذكرى الثالثة لإنسحاب الجيش السوري من لبنان في العم 2005، ألقت الشيخة يمنى بشير الجميّل باسم منطقة الاشرفية الكتائبية الكلمة التالية:

كي لا ننسى،
هيدا هوي شعار تجمعنا اليوم،
مَعْ العِلِمْ،  إنو لا الكتائب ولا القوات ولا حتى ابناء المنطقة بحاجة لِتَجَمُّع بالاشرفية، تا يِرْفَعوا شعار" كي لا ننسى".
يا ريتْ قادرين ننسى!
بالعكسْ، منتذَكرْ كلْ يوم الوَجَعْ والجراح يللي تركْها المحتل بكل منطقة، وبقلوبنا وبقلوبْ امهاتْنا وأطفالنا، بالمعاقين وبالمخطوفين والمسجونين السياسيين يللي مش رح نِنساهم أبداً لأننْ بيمثلوا ضميرْنا، ورحْ نضلْ نطالبْ ونناضلْ حتى يِرْجَعوا عالوطن.
Read more...
 
Bachir Gemayel Foundation Celebrating Christmas Print E-mail

 Bachir Gemayel Foundation Celebrating Christmas

يوم الفرح الطويل الذي أعدّته مؤسسة بشير الجميّل بمناسبة عيد الميلاد، شارك فيه حوالي 400 صبي و صبية من أولاد منطقة الاشرفية وضواحيها وعدد من أطفال الدامور، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والثانية عشرة من عمرهم.

بدأ هذا اليوم الترفيهي الطويل عند العاشرة صباحاً بوصول الاطفال الى ملاعب مدرسة القلبين الاقدسين في منطقة السيوفي. و كانت في استقبالهم الانسة يمنى بشير الجميّل وأعضاء مؤسسة بشير الجميّل، حيث وُزعت قبعات العيد على الجميع. ثم انتقل الاولاد فرقاً فِرَقاً للمشاركة بالالعاب ا التي أمّنتها المؤسسة ووزعتها على ملاعب المدرسة، حيث ألعاب التسلية والالعاب الرياضية والترفيهية، كما استمعوا وأنشدوا الاناشيد الميلادية.

Clik here for pictures

Read more...
 
Documentaire - Les Gemayel - Lundi 19 novembre 2007 Print E-mail

Documentaire - Les Gemayel - Lundi 19 novembre 2007

Un documentaire de 52 minutes "LES GEMAYEL", réalisé par Norbert Balit , sera diffusé le lundi19  novembre 2007, sur France 5,  à 20h 40 heure paris.

 

 
In Memory of Cheikh Bachir Gemayel's Birth Print E-mail
في ذكرى ولادة بشير الجميّل:
أكاليل على الضريح  وزيارة مراكز المعاقين

Youmna gemayel et joe Rached avec les handicapes de Anta Akhi بمناسبة  ذكرى ميلاد الرئيس الشهيد بشير الجميّل، قام وفد من مؤسسة بشير الجميل ومن منطقة الاشرفية الكتائبية بوضع أكاليل و باقات من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد في بكفيا. وقد وضعت يمنى بشير الجميّل أكليلاً باسم العائلة بحضور عضو المكتب السياسي الكتائبي جوزف توتونجي ووفد اغترابي من أميركا الشمالية يضم السيدين جو راشد وجان عزيز وعقيلته.
بعد الصلاة، انتقل الوفد الى مستشفى بيت شباب للمعاقين حيث كان في استقبالهم رئيس المستشفى الاب بديع الحاج ومعاونيه. وقدّمت الانسة الجميّل عدداً من الكراسي النقالة للمستشفى باسم مؤسسة بشير الجميّل كانت قد تلقتها هبة من المغترب جو راشد.
Read more...
 
El Massira Interview With Nadim Bachir Gemayel Print E-mail

نديم الجميّل : أشتاقه أباً و يلازمني قائداً 

 
Read more...
 
Almassira Interview with Sheikh Nadim Print E-mail

Sheikh Nadim 

 

  Click here to read the interview in almassira website

 
<< Start < Prev 1 2 3 4 5 6 Next > End >>

Results 16 - 30 of 78
 

Bachir Gemayel Foundation 09 all rights reserved.