Biography
Policies
Institutions
The Assassination

برامج خاصة في ذكرى استشهاد الرئيس الشيخ بشير الجميّل

في الذكرى السادسة والعشرين لاستشهاد الرئيس بشير الجميّل ورفاقه، خصص الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع برامج خاصة للمناسبة :

• إذاعة لبنان الحرّ : مقابلة مع النائب السيدة صولانج بشير الجميّل تبثّ يوم السبت في 13 أيلول الساعة 8،30 صباحاً.

• إذاعة صوت لبنان:
- برلمان الشباب : السبت 13 أيلول الساعة 4،20 بعد موجز الاخبار

- المجالس بالامانات : يوم الاحد 14 أيلول الساعة 9،30 مع الانسة يمنى بشير الجميّل

- ونقرأ منه : الاحد 14 أيلول بين الثالثة والرابعة بعد الظهر.

• ANB : برنامج خاص عن بشير الجميّل يبث الساعة 8،30 من مساء السبت 13 أيلول ويعاد بثّه يوم الثلاثاء 16 أيلول بعد موجز أخبار الواحدة.

• المسيرة : في عددها الصادر في 13 أيلول، حديث مع الشيخ نديم الجميّل.

• موقع الكتائب الالكتروني: حديث مع الشيخ نديم الجميّل.

عدد خاص لجريدة العمل الصادرة عن حزب الكتائب اللبنانيّة عن الرئيس الشهيد بشير الجميّل الجمعة 12 أيلول

 

خاص kataeb.org من سلسلة "عادعساتك" : "بشير كان يحاول دائماً ان يسأل ويقارع ويتعلم على يد ابرز الجامعيين والمفكرين الذين اتيح له مقاربتهم

من ضمن سلسلة "عادعساتك" وفي الجزء السادس حاور موقعنا الالكتروني شخصين عايشا الرئيس بشير الجميل عن قرب وقد اخبرانا عن العلاقة التي كانت تربطهما بهذا الرئيس المميز الذي مرّ في تاريخ لبنان:
السيد انطوان رزق، مسؤول عن الـAudiovisuel في الشعبة الخامسة التي كانت تهتم باعلام الشيخ بشير الجميل ما قبل انتخابه رئيساً الى وقت استشهاده زوّد موقعنا الالكتروني بصور حصرية تعرض للمرة الاولى عبر الاعلام وعبر Kataeb.org ويشدد على ان اهم صفة تميز بها بشير هي التواضع والاصغاء فكان يستمع الى كل من يوجه له ملاحظة وكان يقبل الانتقاد قبل المديح.

وعن مشروع بشير الجميل يقول انه لا يطبق من دون بشير ولكي ينفذ اليوم يجب اعادة صياغته بما يتناسب مع التغيرات التي طرأت. واهمية بشير الجميل تتمحور حول مشروعه السياسي، وهو كان دائماً ممن يضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
فحقق في الامس ما لا يستطيع غيره تحقيقه اليوم، وهو جمع احزاب في قوة واحدة. وقد عوّل رزق على تطبيق نظام اللامركزية الادارية الذي يراه مدخلا الى وطن مستقل متطور، ويؤكد ان دور البلديات مهم جداً فكل مشروع يخرج من اطار البلديات هو غير نافذ، فالبلديات هي اكثر من يعرف احتياجات الناس.
ويختم حديثه بالقول:"بشير كان "قد القيادة" وهو نجح في ادارة وطن في اصعب مرحلة مرّ بها لبنان وعلى رغم أننا كنا نقدر شخصيته، إلا أننا شككنا أحيانًا في قدرته. لكنه برهن لنا مدى فعاليته في قيادة الوطن الى برّ الامان."

Read more...
 

برّي إستقبل نديم بشير الجميل

استقبل الرئيس بري نديم بشير الجميل الذي قدم اليه دعوة للمشاركة في قداس 14 أيلول في الذكرى ال26 لاستشهاد والده الرئيس بشير الجميل في كنيسة اللعازارية - الاشرفية.

 

من سلسلة "عادعساتك" جوزف أبو خليل لـkataeb.org : قال بشير لبيغين:"هل تريد معاهدة سلام معي أم مع لبنان ككل. عندما تؤلف الحكومة، ما يقبل به رئيس الحكومة المسلم أنا أقبل به."

الاستاذ جوزف أبو خليل رئيس تحرير جريدة العمل، أو "عمو" كما كان يحلو للباش أن يناديه، شكل أحد أعضاء فريق العمل الصغير الذي وثق به الرئيس الشهيد بشير الجميل خلال مسيرته من المقاومة الى رئاسة الدولة.
اغتيال الشيخ بشير وفق أبو خليل كان اغتيالاً للمشروع الذي يحمي لبنان من التجاذب العربي الاسرائيلي .
عن مشروع بشير ورؤيته لكافة الامور تحدث ابو خليل الى موقعنا الالكتروني:
ما هو دورك الى جانب بشير؟

كنت عضوًا في فريق عمل الشيخ بشير الذي ضم خمسة أو ستة أشخاص. كنّا نفكر معًا سياسيًا وأمنيًا ولكل عضو من اعضاء الفريق قراءة خاصة للأحداث ورؤية معينة للأمور، الى ذلك تميز الفريق بالتعددية الفكرية التي كان يتم النقاش فيها خصوصًا بعدما تمكن بشير من توحيد قرار المجتمع المسيحي وادارة الشأن العام فيه، ما اعطى نموذجًا عن ادارة شؤون الوطن.
تمحور دوري حول ما املك من معرفة بتاريخ الكتائب اللبنانية ومشروعها، فكنت أبدي رأيي في الظروف العملية. عندما ترشح الشيخ بشير الى رئاسة الجمهورية عملنا على طريقة حكمه ووضعنا له برنامج عمل تغييري يمتد ثلاثة اشهر من بعد انتخابه.

ما أهم ما طرح في هذا البرنامج؟

أهم ما تضمنه البرنامج كيفية الحكم بجيش واحد لا بجيشين هما الجيش اللبناني والقوات اللبنانية، وقد استغرق هذا الموضوع عشرين يومًا ما بين انتخابه واستشهاده، إذ كان مصممًا على الغاء القوات وتعزيز دور الجيش.
بداية كان الامن ومن ثم اجراءات سريعة لعودة الحياة الطبيعية وتأمين خدمات سريعة للناس وتفعيل الادارة الرسمية. الى ذلك اراد ان يشعر اللبنانيون بتحرك الادارة وتلبية خدماتهم. وكان هذا البرنامج "برنامج المئة يوم".

هل اختلفت نظرة بشير الى السلطة والدولة قبل انتخابه وبعده؟

مشروع بشير الجميل كان مشروعنا وهو انهاء الحرب واحياء الدولة اللبنانية وبنائها. الى ذلك تغير بشير في آخر عشرين يوم من حياته وتبدل خطابه لأنه بات يتوجه الى كل اللبنانيين وليس الى فئة واحدة فحسب. وهذا يؤدي الى مصالحة وطنية وتوافق على معنى وجود لبنان. انطلاقًا من ذلك ظهر بشير في صورة مختلفة عمّا كان عليها قبل انتخابه. إذ ترشح لرئاسة جمهورية، تتميز بمجتمعها التعددي من كل الطوائف.

Read more...
 
<< Start < Prev 1 2 3 4 5 6 Next > End >>

Results 11 - 15 of 28
 

Bachir Gemayel Foundation 09 all rights reserved.